خواندن اسماء الله تعالی فضیلت زیاد دارد، فضیلت اسماء خداوند در قرآن مجید و احادیث گرانبهای رسول الله صلی الله علیه وسلم ثابت گردیده است. از آن جمله این آیه مبارکه است که خداوند میفرماید:
﴿وَلِلَّهِ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰ فَٱدۡعُوهُ بِهَاۖ وَذَرُواْ ٱلَّذِینَ یُلۡحِدُونَ فِیٓ أَسۡمَٰئِهِۦۚ سَیُجۡزَوۡنَ مَا کَانُواْ یَعۡمَلُونَ ١٨٠﴾ [الأعراف: ۱۸۰].
ترجمه: «نامهای نیکو از آن خداوند است، پس او را با این (نامها) بخوانید و کسانی را که در نامهای او کجروی میکنند کنار بگذارید، بزودی ایشان مطابق به کردار خویش جزا داده میشوند».
و نیز میفرماید:
﴿قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَٰنَۖ أَیّٗا مَّا تَدۡعُواْ فَلَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰ﴾ [الإسراء: ۱۱۰].
ترجمه: «بگو: خدا را بخوانید یا رحمن را بخوانید، هرکدام را بخوانید، نامهای نیکو از آن اوست».
رسول الله صلی الله علیه وسلم در حدیثی بااین مضمون میفرمایند:
«عَنْ أَبِی هُرَیْرَهَ رضی الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه وسلم: لِلَّهِ تِسْعَهٌ وَتِسْعِینَ اسْمًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّهَ» .
«از ابو هریره رضی الله عنه روایت شده که گفت: رسول الله صلی الله علیه وسلم فرمود: برای خداوند نود و نه نام است کسی که آنها را حفظ نماید (یعنی با آنها ایمان داشته باشد و معانی آنها را بداند و با اخلاص آنها را بخواند) به جنت (خداوند) داخل میشود».
اسماء الله تعالى:
«هُوَ اللَّهُ الَّذِی لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحمنُ الرَّحیمُ المَلِکُ القُدُّوسُ السَّلاَمُ المُؤْمِنُ المُهَیمِنُ العَزِیزُ الجَبَّارُ المُتَکَبِّر الخَالِقُ البَارِىءُ المُصَوِّرُ الغَفَّارُ القَهَّارُ الوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الفتَّاحُ العَلِیمُ القَابِضُ البَاسِطُ الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل السَّمِیعُ البَصِیرُ الحَکَمُ العَدْلُ اللّطِیفُ الخَبِیرُ الحَلِیمُ العَظِیمُ الغَفُورُ الشَّکُورُ العَلِیُّ الکَبِیرُ الحَفِیظُ المُقِیتُ الحَسِیبُ الجَلِیلُ الکَرِیمُ الرَّقِیبُ المُجِیبُ الْوَاسِعُ الحَکِیمُ الوَدُودُ المَجِیدُ البَاعِثُ الشَّهِیدُ الحَق الوَکِیلُ القَوِیُّ المَتِینُ الوَلِیُّ الحَمِیدُ المُحْصِی المُبْدِیءُ المُعِیدُ المُحْیِی المُمِیتُ الحَیُّ القَیُّومُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ القَادِرُ المُقْتَدِرُ المُقَدِّمُ المُؤَخِّرُ الأوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ الوَالِی المُتَعَالِی البَرُّ التَّوَّابُ المنتَقِمُ العَفُوُّ الرَّءوف مَالِکُ المُلْکِ ذُو الجَلاَلِ وَالإکْرَامِ المُقْسِط الجَامِعُ الغَنِیُّ المُغْنِی المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِی البَدِیعُ البَاقِی الوَارِثُ الرَّشِیدُ الصَّبُور»