قَوْلُ عَائِشَهَ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهَا: وَاللَّهِ لأَطْلُبَنَّ بِدَمِ عُثْمَانَ وَخُرُوجُهَا وَطَلْحَهُ وَالزُّبَیْرُ فِیمَنْ تَبِعَهُمْ إِلَى الْبَصْرَهِ.
نام کتاب : تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، وصله تاریخ الطبری نویسنده : الطبری، أبو جعفر جلد : ۴ صفحه : ۴۵۸٫
هِیَ تَقُولُ: قُتِلَ وَاللَّهِ عُثْمَانُ مَظْلُومًا، وَاللَّهِ لأَطْلُبَنَّ بِدَمِهِ
نام کتاب : تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، وصله تاریخ الطبری نویسنده : الطبری، أبو جعفر جلد : ۴ صفحه : ۴۵۹٫
قَالَتْ: وَاللَّهِ مَا مِثْلِی یَسِیرُ بِالأَمْرِ الْمَکْتُومِ وَلا یُغَطِّی لِبَنِیهِ الْخَبَرَ إِنَّ الْغَوْغَاءَ مِنْ أَهْلِ الأَمْصَارِ وَنُزَّاعَ الْقَبَائِلِ غَزَوْا حَرَمَ رَسُولِ الله ص وَأَحْدَثُوا فِیهِ الأَحْدَاثَ، وَآوَوْا فِیهِ الْمُحْدِثِینَ، وَاسْتَوْجَبُوا فِیهِ لَعْنَهَ اللَّهِ وَلَعْنَهَ رَسُولِهِ، مَعَ مَا نَالُوا مِنْ قَتْلِ إِمَامِ الْمُسْلِمِینَ بِلا تِرَهٍ وَلا عُذْرٍ، فَاسْتَحَلُّوا الدَّمَ الْحَرَامَ فَسَفَکُوهُ، وَانْتَهَبُوا الْمَالَ الْحَرَامَ، وَأَحَلُّوا الْبَلَدَ الْحَرَامَ، وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ، وَمَزَّقُوا الأَعْرَاضَ وَالْجُلُودَ، وَأَقَامُوا فِی دَارِ قَوْمٍ کَانُوا کَارِهِینَ لِمُقَامِهِمْ ضَارِّینَ مُضِرِّینَ، غَیْرُ نَافِعِینَ وَلا مُتَّقِینَ، لا یَقْدِرُونَ عَلَى امْتِنَاعٍ وَلا یأمنون، فَخَرَجْتُ فِی الْمُسْلِمِینَ أُعْلِمُهُمْ مَا أَتَى هَؤُلاءِ الْقَوْمُ وَمَا فِیهِ النَّاسُ وَرَاءَنَا، وَمَا یَنْبَغِی لَهُمْ أَنْ یَأْتُوا فِی إِصْلاحِ هَذَا وقرأت: «لا خَیْرَ فِی کَثِیرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَهٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَیْنَ النَّاسِ» نَنْهَضُ فِی الإِصْلاحِ مِمَّنْ أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وجل وامر رسول الله ص، الصَّغِیرَ وَالْکَبِیرَ وَالذَّکَرَ وَالأُنْثَى، فَهَذَا شَأْنُنَا إِلَى مَعْرُوفٍ نَأْمُرُکُمْ بِهِ، وَنَحُضُّکُمْ عَلَیْهِ، وَمُنْکَرٍ نَنْهَاکُمْ عَنْهُ، وَنَحُثُّکُمْ عَلَى تَغْیِیرِهِ.
نام کتاب : تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، وصله تاریخ الطبری نویسنده : الطبری، أبو جعفر جلد : ۴ صفحه : ۴۶۲
فَخَرَجَ أَبُو الأَسْوَدِ وَعِمْرَانُ مِنْ عِنْدِهَا فَأَتَیَا طَلْحَهَ فَقَالا: مَا أَقْدَمَکَ؟ قَالَ:
الطَّلَبُ بدم عثمان، قَالا: أَلَمْ تُبَایِعْ عَلِیًّا؟ قَالَ: بَلَى، وَاللُّجُّ عَلَى عُنُقِی، وَمَا أَسْتَقِیلُ عَلِیًّا إِنْ هُوَ لَمْ یَحُلْ بَیْنَنَا وَبَیْنَ قَتَلَهِ عُثْمَانَ، ثُمَّ أَتَیَا الزُّبَیْرَ فَقَالا: مَا أَقْدَمَکَ؟ قَالَ: الطَّلَبُ بدم عثمان، قَالا: أَلَمْ تُبَایِعْ عَلِیًّا؟ قَالَ: بَلَى، وَاللُّجُّ عَلَى عُنُقِی، وَمَا أَسْتَقِیلُ عَلِیًّا إِنْ هُوَ لَمْ یَحُلْ بَیْنَنَا وَبَیْنَ قَتَلَهِ عُثْمَانَ
نام کتاب : تاریخ الطبری = تاریخ الرسل والملوک، وصله تاریخ الطبری نویسنده : الطبری، أبو جعفر جلد : ۴ صفحه : ۴۶۲
ودر اخر از ام المومنین عایشه رضی الله عنها ک میپرسند ایشون فرمودند:
فَرَجَعَا إِلَى أُمِّ الْمُؤْمِنِینَ فَوَدَّعَاهَا فَوَدَّعَتْ عِمْرَانَ، وَقَالَتْ: یَا أَبَا الأَسْوَدِ إِیَّاکَ أَنْ یَقُودَکَ الْهَوَى إِلَى النَّارِ، «کُونُوا قَوَّامِینَ لِلَّهِ شُهَداءَ بِالْقِسْطِ» الآیَهَ فَسَرَّحَتْهُمَا، وَنَادَى مُنَادِیهَا بِالرَّحِیلِ.
ام المومنین عایشه رضی الله عنها به این ایه استناد کرده و ابالاسود را به ترک هوی نفسانی میخواند و میگوید طبق این ایه ک الله سبحان و تعالی میفرماید برای عدالت قیام کنید حتی اگر کشته شوید و از امیر المومنین علی رضی الله عنه خواست که اگر در دستگیری قاتلین عثمان رضی الله عنه همکاری نکند بهتر است خلافت را ترک گوید ….
هدف از خروج برقراری عدالت بود ترک این عدالت طبق ایه شریفه خلاف دستور قران بود.
هم چنین ام المومنین به این ایه شریفه نیز استناد میکند و قاتلین عثمان رضی الله عنه را لعنت میکند.
«لا خَیْرَ فِی کَثِیرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَهٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَیْنَ النَّاسِ».
پس هدف ام المومنین از خروج
یک برقراری عدالت
دو اصلاح بین مردم
والسلام علی من اتبع الهدی.