حدثنا محمد بن الحسین عن ابن سنان عن عمار بن مروان عن المنخل عن جابر عن ابى جعفر علیه السلام قال قال یا جابر هل لک من حمار یسیر بک من المطلع إلى المغرب فی یوم واحد قال قلت یا ابا جعفر جعلنى الله فداک وانى لى هذا قال فقال ابو جعفر علیه السلام وذلک کان امیر المؤمنین علیه السلام ثم قال الم تسمع قول رسول الله صلى الله علیه وآله فی على بن ابى طالب علیه السلام لتبلغن الاسباب والله لترکبن السحاب.
بصائر الدرجات ص۴۴۱
امام باقر علیه السلام به جابر بن یزید میفرماید: آیا تو الاغی داری که بتواند تورا از مشرق به مغرب برساند در یک روز؟ گفتم : فدایت شوم برای من اینچنین است؟فرمود: آن امیرالمومنین ع است. آیا نشنیدی که پیامبر ص فرمود: خداود وسیله را میرساند و خداوند سوار بر ابرها میکند؟
صفات حمار و غیره علی در کتب شیعه
محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن المنخل ابن جمیل، عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر علیه السلام قال: یا جابر ألک حمار یسیر بک فیبلغ بک من المشرق إلى المغرب فی یوم واحد ؟ فقلت: جعلت فداک یا أبا جعفر وأنی لی هذا ؟ فقال أبو جعفر علیه السلام: ذاک أمیر المؤمنین ألم تسمع قول رسول الله صلى الله علیه وآله فی علی علیه السلام: والله لتبلغن الأسباب والله لترکبن السحاب.
الاختصاص للمفیدج۱ص۳۱۷
اما توثیق کل الرواه:
۲۸ – ذم جابر بروایه منخل بن جمیل عنه إن الثالث من موجبات وهن جابر وضعفه عند النجاشی روایه منخل بن جمیل الأسدی الکوفی بیاع الجواری، عنه. ویأتی فی ترجمته (ر ۱۱۳۰): ضعیف، فاسد الروایه، روى عن أبی عبد الله، له کتاب التفسیر، أخبرنا…. وقال ابن الغضائری: یروی عن أبی عبد الله وأبی الحسن (علیهما السلام) کوفی ضعیف، فی مذهبه غلو. قلت: یظهر من کلام النجاشی أن ضعفه لأجل فساد روایته، وذلک للغلو، کما صرح به ابن الغضائری. وفی الکشی فی ترجمته (ص ۳۶۸ / ر ۶۸۶): قال: محمد بن مسعود سألت علی ابن الحسن، عن المنخل بن جمیل، فقال: هو لا شئ، متهم بالغلو. قلت: والأتهام غیر ثابت بقائله، ولا بوجهه. ویظهر من الشیخ عدم ثبوت الضعف والغلو عنده. فقال فی أصحاب الصادق (علیه السلام) (ص ۳۲۰ / ر ۶۴۸): منخل بن جمیل الکوفی، وفی الفهرست (ص ۱۶۹ / ر ۷۳۷): المنخل بن جمیل، له کتاب أخبرنا به ابن أبی جید، عن محمد بن الحسن، عن الصفار، والحسن بن متیل، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن سنان، عن المنخل بن جمیل، ورواه حمید عن أحمد بن میثم، عنه. قلت: إن روایه محمد بن الولید شیخ القمیین ووجههم النقاد للرواه والروایات، وکذا محمد بن الحسن الصفار الثقه فی الحدیث، والحسن بن متیل وجه القمیین من مشایخ ابن الولید، وأیضا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب الثقه فی الحدیث، کتاب المنخل، لا یناسب کونه ضعیفا فاسد الروایه غالیا. وکذا روایه حمید بن زیاد الثقه، وأحمد بن میثم الکوفی الثقه الفقیه العظیم، عنه کتابه تشیر إلى منزلته، وعدم صحه ما ذکروه فیه. وقد روى الکلینی فی الکافی عن محمد بن الحسین، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان، عن المنخل عن جابر، عن أبی جعفر (علیه السلام) قال: (لا یستطیع أحد أن یدعی أن عنده جمیع القرآن کله، ظاهره وباطنه، غیر الأوصیاء) (۱). قلت: ورجال السند ثقات، ومتنه مطابق للأخبار الکثیره الصحیحه، رواها الکلینی، عن برید بن معاویه، عن سلمه بن محرز، وعن عمرو بن أبی المقدام عن أبی جعفر (علیه السلام) وعن عبد الأعلى مولى آل سام وغیره عن أبی عبد الله (علیه السلام) ورواه غیره أیضا. والأخبار متعاضده لذلک. فأین فساد الروایه الذی ذکروها ؟ ! وقد روى أیضا فی باب فیه نکت ونتف من التنزیل (۲) بالأسانید عن عمار بن مروان الثقه عنه تأویل آیات فی أمیر المؤمنین (علیه السلام). وقد روى النعمانی فی الغیبه (۱) بإسناده عن عمار بن مروان، عن المنخل، عن جابر، فیما روی فی الصبر وانتظار الفرج، کما روى الشیخ المفید فی الأختصاص بإسناد صحیح عن عمار بن مروان، عن المنخل بن جمیل، عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر (علیه السلام) فی قول الله عز وجل الله نور السموت والأرض مثل نوره..: (فهو محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) فیها مصباح…)، الحدیث (۲). وأیضا بالأسناد الصحیح، عنه، عنه، عنه فی أن الأئمه (علیهم السلام) لهم طی الأرض (۳). وأیضا بهذا الأسناد فی تفویض الأمر إلى رسول الله (۴) (صلى الله علیه وآله وسلم). قلت: والأخبار الکثیره توافق ذلک، فأین یطعن بفساد روایاته ! ؟ وتحقیق الکلام فی روایات المنخل وفی الرواه عنه فی (أخبار الرواه).